كيف تساعد طفلك على التكيف مع الرعاية النهارية بسهولة

3 سبتمبر 2024 بواسطة
كيف تساعد طفلك على التكيف مع الرعاية النهارية بسهولة
Sabah Alfarsi
لا توجد تعليقات بعد


إرسال طفلك الصغير إلى الحضانة تجربة مخيفة لكل من الوالدين والطفل. ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنها جعل عملية الانتقال و التغير أسهل لتقبل الطفل. إليك بعض النصائح العملية من فريقنا في جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة التي ستساعدك في هذه المرحلة لتأقلم بسلاسة مع بيئته الجديدة.

الحديث عنه

حتى لو كان طفلك صغيرًا جدًا، حاول شرح سبب ذهابه إلى الحضانة بلغة بسيطة ومناسبة لعمره. يمكنك أن تقول له مثلاً: "سنذهب إلى مكان خاص بالأطفال، حيث ستلعب وتتعلم وتتعرف على أصدقاء جدد". 
 شجع طفلك على طرح الأسئلة واستجب لها بأمانة ووضوح. إذا كان لديه مخاوف، استمع إليه واحاول تهدئته.  استخدام الوسائل البصرية: يمكنك استخدام الصور أو مقاطع الفيديو القصيرة لعرض أنشطة الحضانة والألعاب التي سيلعبها. هذا يساعد الطفل على تصور المكان والأنشطة التي ستتم.

 زيارة الرعاية النهارية قبل اليوم الأول

 هناك طريقة أخرى للتأكد من أن طفلك مستعد ليومه الأول وهي زيارة منشأة الرعاية النهارية للأطفال الصغار مسبقًا. يمنحهم هذا فرصة للتعرف على البيئة المحيطة بهم والتفاعل مع الموظفين والأطفال الآخرين الذين يذهبون إلى هناك. بالإضافة إلى ذلك، فإن رؤية جميع الأنشطة الترفيهية التي سيتمكنون من المشاركة فيها من شأنها أن تساعد في تخفيف أي مخاوف قد تكون لديهم بشأن الابتعاد عن المنزل!

إنشاء روتين يومي ثابت 

يساعد إنشاء روتين يؤدي إلى اليوم الأول من الرعاية النهارية لطفلك على خلق بيئة من الاتساق يمكن أن تسهل عليه الأمر عند وصوله في صباحه الأول. إن تحديد أوقات ثابتة للوجبات، وأوقات القيلولة، وأوقات اللعب، وأوقات النوم يسمح لهم بالتكيف بسهولة أكبر بمجرد بدء الالتحاق بالمدرسة بدوام كامل أو بدوام جزئي.


شارك هذا المنشور
علامات التصنيف
تسجيل الدخول حتى تترك تعليقاً